منتديات حلول

لحل جميع المشاكل اليومية العائلية منها والعاطفيةوفك السحر وحبس القرين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأمراض الجنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ابو فاضل الشامي
Admin


عدد المساهمات : 608
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
العمر : 46

مُساهمةموضوع: الأمراض الجنسية   الأربعاء أبريل 10, 2013 2:30 am


الأمراض الجنسية
السيلان

[/HR]
تعريف
هو التهاب في الأعضاء التناسلية في الرجال والنساءوخاصة في الأجزاء الرطبة منها، وأكثر منطقة عرضة للاصابة هي الجزء الداخلي من طرفالقضيب عند الرجال، وتبدأ الاصابة عند النساء في عنق الرحم.
المسببات
هو مرض جنسي خطير ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي المباشرمع شخص مصاب. وتسببه بكتيريا تسمى النيسرية السلانية.
الأعراض
عند معظم الرجال بعد حدوث الالتهاببفترة من 3 الى 10 أيام يخرج سائل صديدي من القضيب، والاحساس بالحرارة عند التبول،وقد يحدث الالتهاب دون مصاحبة خروج صديد. وبالنسبة للنساء فالمصابات منهن يعانينمن خروج سائل صديدي من المهبل، ولكن نصف المصابات تقريباً لايصاحب الالتهاب خروجسائل صديدي من المهبل، ولايظهر عليهن اي أعراض. كما يشكل مرض السيلان خطورة شديدةعند النساء بشكل خاص، حيث يمكن أن ينتشر الالتهاب السيلاني في بقية الأعضاءالتناسلية وينتج عنه مرض التهاب الحوض وهذه حالة شديدة الخطورة حيث يتسبب عنهاالعقم. كذلك يمكن أن تنتقل العدوى للأطفال خلال الولادة، وقد تسبب بكتريا السيلانللرضع التهاب العيون الذي يؤدي الى الاصابة بالعمى اذا لم يعالج بسرعة.
وسائل العلاج
يتم العلاج بواسطة عقارالبنسلين أو مضادات حيوية أخرى. ولكن الآن كثرت أنواع بكتريا السيلان التي تقاومعقار البنسلين في أجزاء متعددة من العالم.
الزهري

[/HR]
تعريف
من أخطر الأمراض الجنسية الذي تنتقل عن طريق الاتصالالجنسي مع شخص مصاب.
المسببات
تسببه جرثومة تسمى اللولبية الشاحبة، تدخل هذه الجرثومةجسم الانسان عن طريق جرح أو قرحة أو خدش في الأجزاء الرطبة من الأعضاء التناسلية.
الأعراض
يتطور المرض في اربع مراحل رئيسيةهي : 1- المرحلة الابتدائية. 2- المرحلة الثانوية. 3- المرحلة المستترة. 4-المرحلة المتأخرة. تظهر أعراض المرحلة الاولى أو الابتدائية في حوالي الأسبوعالثالث من العدوى حيث تظهر قرحة صغيرة في المكان الذي دخلت منه الجراثيم، وقدلايلاحظ المريض القرح الذي اصابه حيث أنه يختفي في خلال الثلاث أسابيع لو لم يكتشفويتم علاجه. ومرحلة الزهري الثانوية تظهر متأخرة نوعاً بعد ستة أسابيع الى ستةأشهر ويصاب المريض بطفح جلدي يختفي في عدة اسابيع وقد لايلاحظه المريض. أماالمرحلة المستترة فليس لها أعراض. وتظهر أعراض المرحلة المتأخرة في خلال 10 الى 30سنة، وقد تصيب الجراثيم الدماغ والقلب والجلد والنخاع الشوكي أو أجزاء أخرى منالجسم. ويمكن أن يصاب المريض في هذه المرحلة بالعمى أو الصمم أو مرض القلب أوالشلل أو المرض العقلي. ويمكن أن ينتقل الى الجنين اذا لم تعالج الأم الحامل، وقديحدث اجهاض أو يموت الجنين عند الولادة واذا عاش فقد يصاب بالمرض.
وسائل العلاج
يتم القضاء على مرض الزهريبسهولة بعقار البنسلين أو بأي مضادات حيوية أخرى وذلك في المراحل الثلاثة الأول.أما في المرحلة المتأخرة فقد يمنع العلاج تطور المرض ولكن من الصعب القضاء عليه.والوقاية خير من العلاج حيث يجب التمسك بتعاليم الاسلام الذي نهى عن الفواحش ماظهر منها وما بطن.
الإيــــدز

[/HR]
تعريف
الإيدزاعتلال خطير جدا ينتج عن عجز مقدرة أجهزة المناعة في الجسم على محاربة كثير منالامراض ، وغالبا ما يقود هذا المرض في نهاية المطاف الى الموت وتعني كلمة إيدزمتلازمة عوز المناعة المكتسب ، ويشير اسم هذا المرض الى حقيقة أنه يصيب جهازالمناعة لدى المريض ورغم أن بعض الباحثين كانوا يتابعون حالات هذا المرض منذ عام1959م إلا أن أول اكتشاف للإيدز كان في أمريكا في عام 1981م ثم تتابع تشخصيص حالاتهذا المرض في جميع أنحاء العالم.
المسببات
يسببمرض الإيدز فيروسان في مجموعة الفيروسات التي تدعى الفيروسات الخلفية ، وقد تم أولاكتشاف لهذا الفيروس بوساطة الباحثين الفرنسيين عام 1983م والباحثين الامريكيين فيعام 1984م وفي عام 1985م أصبح الفيروس يدعى فيروس العوز المناعي البشري أو هيف(HIV) كما اكتشف العلماء فيروسا أخر اطلق عليه اسم هيف– (HIV-2) ، يهاجم الفيروس بصورة أساسية كريات دم بيضاءمعينة وتشمل هذه الكريات الخلايا التائية المساعدة والبلاغم التي تؤدي دورا مهمافي وظيفة جهاز المناعة ، وفي داخل هذه الخلايا يتكاثر هذا الفيروس مما يؤدي الىتحطيم الوظيفة الطبيعية في جهاز المناعة لهذا السبب فإن الشخص المصاب بفيروس هيفيصبح عرضة الاصابة بأمراض جرثومية معينة قد لا يصاب بها الشخص العادي أو قد لاتكون ممرضة بطبيعتها وتسمى هذه الامراض الامراض الانتهازية لانها تستغل تحطم جهازالمناعة.
وكيفيةانتقال فيروس الايدز تكمن في ثلاثة أسباب : 1- الاتصال الجنسي وهو السبب الرئيسيلانتقال فيروس الايدز 2- التعرض للدم الملوث 3 – انتقال الفيروس من الام الحاملالى الجنين.
الأعراض
قديكمن فيورس الايدر في جسم الانسان لعشر سنوات أو أكثر بدون أن يحدث أي مرض كما أننصف الاشخاص المصابين بالايدز يظهر لديهم أعراض مصاحبة لأمراض أخرى تكون في العادةأقل خطورة من الايدر لكن بوجود العدوى بالإيدز فإن هذه الأعراض تطول وتصبح أكثرحدة وهذه الاعراض تشمل تضخما في الغدة اللمفاوية وتعبا شديدا وحمى وفقدان الشهيةوفقدان الوزن والاسهال والعرق الليلي وقد يسبب فيروس الايدز متلازمة نقص الوزنوتدهور في الصحة العامة للإنسان وقد يصيب الدماغ محدثا خللا في التفكير والإحساسوالذاكرة والحركة والاتزان.
والاشخاص المصابون بفيروس الايدز معرضون بدرجة كبيرة للامراض الانتهازية فهناك أمراض معينةتصيب الاشخاص المصابين بفيروس الايدز فمثلا ذات الرئة الذي تسببه المتكيسة الرئويةالكارينية وغرن كابوسي هي أغلب الامراض المصاحبة التي تصيب 65% من مرضى الايدزويعتبر ذات الرئة الذي يصيب الرئتين السبب الرئيسي للوفاة في أمريكا الشمالية أماغرن كابوسي فهو نوع من السرطان يظهر على الجلد ويكون مشابها للجلد المصاب بالحروقولكن السرطان ينمو وينتشر.
وقد يصاب بعض الناس بفيروس الايدز ولا تظهر لديهم أيأعراض للمرض بينما يصاب أخرون بالفيروس ولا تظهر لديهم الامراض الانتهازية ولكن قدتظهر عليهم الاعراض خلال سنتين الى عشر سنوات أو أكثر بعد الاصابة بالفيروس أماالاطفال الذين يولدون وهم مصابون بالايدز فقد تظهر عليهم الاعراض في فترة تقل عنالمدة السابقة الذكر في البالغين .
وسائل العلاج
اصبحالكشف عن وجود دلائل فيروس الايدز في الدم واسع الانتشار ومتوافرا للجميع وبهذهالفحوص امكن التحقق من وجود الاجسام المضادة لفيروس الايدز والاجسام المضادةبروتينات تنتجها خلايا دم بيضاء معينة عند دخول الفيروسات أو الكتيريا أو الاجسامالغريبة الى جسم الانسان ويدل وجود الاجسام المضادة لفيروس الايدز في الدم ولايمكن الاعتماد على فحص الدم فقط لمعرفة وتشخيص الايدز وقبل الحكم النهائي علىالشخص بانه مصاب بالايدز فإن لدى الطبيب اعتبارا أخرى مثل حالة المريض وتاريخهالاجتماعي ومظهره الخارجي ومن الادوية التي تستطيع إيقاف نمو فيروس الايدز فيمزارع المختبر هو دواء زيدوفودين وهو من ضمن الادوية المضادة للفيروسات الذي شاعاستعماله واطلق عليه سابقا اسم ازيدوثيميدين ويعرف باسمه المختصر AZT كما يستخدم الدواء الحيوي الانترفون في علاج الايدز وللوقاية منهذا المرض اللعين تحاشي الاتصال الجنسي غير المشروع (الزنا) كما يعمل الباحثون علىايجاد لقاحات لمنع العدوى بفيروس الايدز وكذلك عدم تناول المخدرات بكافة صورهاوأشكالها .
العقــــم

[/HR]
تعريف
عدمقدرة الزوجين أو احدهما على الإنجاب وقد يكون كل من الرجل والمرأة قادرا علىالإنجاب مع شريك مختلف ولهذا السبب فإن عدم الخصوبة يعتبر عادة حالة شخصين بوصفهمازوجين أكثر من كونهما شخصين منفردين وقد يكون عدم الخصوبة مؤقتا ومن الممكن علاجهكما يمكن أن يكون مستديما ويسمى عدم الخصوبة المستديم عقما.
المسببات
قديكون عدم الخصوبة نتيجة لتطورات غير عادية أو وظيفة غير عادية أو مرض يصيب جهازالانجاب وفي بعض الاحيان يمكن إرجاع سبب الحالة الى خلل معين لدى الرجل أو المرأةولكن وفي كثير من الاحيان تنجم عدم الخصوبة عن عدد من الاسباب تشمل الطرفين كليهماوفي حوالي خُمس حالات عدم الخصوبة يرجع السبب في الغالب الى اعتلال الرجل وفي هذهالحالات تكشف التحاليل المختبرية للسائل المنوي للرجل عن غياب النطاف (الحيواناتالمنوية) أو قلة عددها أو أن نسبة عالية منها لا تعمل بصورة طبيعية وممكن في هذهالحالة تشخيص علة غُدية أو عدوى. أما بالنسبة للمرأة فالعلة لديها هي السببالرئيسي في ثلاثة أخماس حالات عدم الخصوبة ويشمل نحو نصف هذه الحالات انسداد قناتيفالوب لدى المرأة وتنتقل هاتان القناتان البيوض من المبيضين الى الرحم ويحدثالإخصاب عادة في واحدة من هاتين القناتين وتحول قناتا فالوب المسدودتان دون دخولالبيوض الى الرحم ويحدث مثل هذا الانسداد عادة نتيجة لعدوى بالامراض التناسلية.
الأعراض
تشملأعراض هذا المرض عدم قدرة الزوجين على الانجاب .
وسائل العلاج
يمكنفي الغالب علاج عدم الخصوبة الناجم عن علل تركيبية في جهاز التوالد مثل انسداد قناتي فالوب عن طريق الجراحة ويستخدمالاطباء المضادات الحيوية لعلاج عدوى جهاز التكاثر ومن الممكنأن يؤدي العلاج بالهورمونات الى القضاء على عدم أداء الغددلوظائفها بصورة سليمة. كما طور العلماء طريقة تسمى التلقيح الصناعي وهي حقن سائل الرجل المنوي في رحم المرأة ويمكن أخذ السائل المنوي من الزوج وفقتقنية تسمى التلقيح في الانابيب حيث تنقل البيوض من رحم الزوجةوتلقح في المختبر بالسائل المنوي المأخوذ من زوجهاوتدخل البيوض الملقحة بعد ذلك في رحم المرأة حيث يمكن أن تتطورواحدة أو أكثر منها لتصبح جنينا عاديا ويسمى الاطفال الذين يولدون نتيجة لعملية التلقيح في الانابيب أطفال الانابيب.
قرحة عنق الرحم

[/HR]
تعريف
تحدثغالباً عندما يحدث التهاب مزمن لعنق الرحم
المسببات
تحدثنتيجة الاستخدام الخاطئ للفوط الصحية، أو أن يكون الزوج حاملاً لأمراض تناسلية.
الأعراض
عندالفحص يظهر عنق الرحم بصورة اسفنجية متضخمة ، مع افرازات مهلبية صديدية كريهة
وسائل العلاج
يجبأخذ عينة من خلايا عنق الرحم، وعينة من الافرازات المهبلية وتحليلها لمعرفة سببالاصابة، وأخذ العلاج اللازم، وقد تحتاج لعمل كي لعنق الرحم اذا استدعت الحالة
تسمم الحمل

[/HR]
تعريف
هو مرض ق يصيب المرأة الحامل ذات العمر الأقل منالعشرين عاماً والأكثر من ثلاثين عاماً، ويحدث بعد الأسبوع العشرين من الحمل
المسببات
أسبابه غير واضحة، ولكن بعد الفرضيات تشير الىوجود انزيمات تفرز من قبل المشيمة في الحمل الطبيعي تقضي على المواد القابضةللأوعية الدموية، وفي حالة الاصابة بتسمم الحمل تنقص هذه الانزيمات وبالتالي تزيدالمواد القابضة للأوعية مما يؤدي الى وصول الدم بنسبة أقل الى الجنين فيقل نموهويرتفع ضغط الدم، ويقل وصول الدم الى الكليتين. وهناك احتمال أن تصاب المرأةالحامل بهذا المرض بنسبة أكبر اذا كان لها أم أو أخوات أصبن بهذا المرض
الأعراض
ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع نسبة الزلال في البول، وتورم الأطراف والوجه
وسائل العلاج
تكمن الوقاية من تسمم الحمل بالمتابعة المستمرةللحمل والتشخيص المبكر للمرض والتقليل من نسبة الأملاح في الطعام.
مرض تكيس المبايض

[/HR]
تعريف
هو ظهور أكياس صغيرة جدا في جدار المبيض، ويؤديالى عدم توازن الهرمونات في الجسم
المسببات
ينتج هذا المرض عن ظهور أكياس صغيرة جداً (حواليملم) في جدار المبيض
الأعراض
يؤدي عدم توازن الهرمونات في الجسم الى عدة أعراضمنها عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها كلية، العقم وزيادة الوزن أو كثرة نموالشعر في الوجه والجسم، وكثرة ظهور حب الشباب
وسائل العلاج
يمكن تشخيص المرض بسهولة عن طريق الفحوصاتالهرمونية وفحص بالموجات فوق الصوتية لمنطقة الحوض. لايمكن التخلص من المرض كلية ،ولكن يمكن بنجاح كبير علاج أعراضه، اما باستعمال أدوية منع الحمل أو استعمالالأدوية المنشطة للمبايض، كما تستعمل الأدوية المضادة لهورمون التستستيرون فيحالات كثيرة. كذلك يمكن العلاج عن طريق كي المبايض بالليزر باستخدام منظار البطن،وقد تم حديثا اكتشاف طريقة جديدة باستخدام الأدوية المضادة لهورمون الأنسولينوبهذا يمكن علاج الكثير من حالات تكيس المبايض المستعصية
أورامالخصية
TesticularLump

[/HR]

أسبابها:
هناك عدة أنواع من أورام الخصية تبعا لأسبابها:
فمنها المؤلم : كورمما بعدالإصابات ، أوالتهاب الخصية Orchitis أوالبربخ Epididymitis أو التهاب كيس الصفن الذي يحوي الخصيتين، أونتيجةالإصابة بالنكاف Mumps ، أوالتواء الخصية Torsion.
ومنها ما قد لا يكونمؤلما:كسرطان الخصية، أو الأُدرة المائية Hydrocele وهي امتلاءكيس الصفن بالماء، أو الفتق وهو اندفاع جزء من الأمعاء إلى داخل كيس الصفن، أو دوالي الخصيةوهي تمدد الأوعية الدموية المحيطةبالخصيةVaricocele .
وإن كنت ممن يشكو منورمالخصية ، فعليك بزيارة الطبيب الذي سوف يسألك عدة أسئلة لها علاقة بتشخيص الحالة مع إجراء الفحصاللازم.
تعلم كيفيةفحص الخصيتين.
ينصح الرجل من بعدالخامسةعشرة من عمره وحتى الأربعين، حيث يندر بعدها حدوث سرطان الخصية، أن يتعود مرة في كل شهروأثناء الاستحمام أن يتلمسكلتا خصيتيه كل على حدة ملاحظا ما يلي:
·هلالخصيتين في مكانهمامع ملاحظة أنهما لا يكونان دائما على مستو واحد؟
·هليمكنك تلمسهما بسهولةأم أن حاجزا مائيا يحول دون ذلك (الأدرة المائية)؟
·هل ملمسسطح الخصيتينناعم وبلا تعرجات.؟
·هل توجدأكياس دوديةحول الخصية (الدوالي)؟
·هل يوجدألم خلال تلمسالخصيتين أو بقية محتويات الكيس (الالتهاب)؟
العلاج:
يختلف نوع العلاجباختلافالسبب.
فهناك العلاج بالكمادات الباردة : كما في الإصابات .
وهناك العلاج الدوائي: كحالات الالتهاب والسرطان.
وهناك العلاج الجراحي: كحالات الدوالي والفتق والأدرةالمائية والسرطان والتواءالخصية والذي يعتبر حالة طارئة.
وهناك العلاج الإشعاعي



منتديات حلول الروحانية المتخصصة في حل جميع المشاكل الاجتماعية المتنوعة
للاتصال:00905533222731
او على البريد الالكتروني:
hloul-hloul@hotmail.com

hloul.afdal-montada.com



_________________
منتديات حلول الروحانية المتخصصة في حل جميع المشاكل الاجتماعية المتنوعة
للاتصال:00905533222731
او على البريد الالكتروني:
hloul-hloul@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hloul.afdal-montada.com
 
الأمراض الجنسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حلول :: معلومات عامة :: الامراض الجنسية2013-
انتقل الى: